إقتصاد

فايننشال تايمز: بن سلمان يعترف بفشل مشروعه الضخم بعد جريمة قتل خاشقجي

اعترف ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أن مشروع مدينة “نيوم” العملاق، الذي يعتبر حجر الأساس في خطته “رؤية 2030” قد يفشل، بسبب تداعيات جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي في اسطنبول، أوائل شهر أكتوبر الماضي.

وكشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، أن بن سلمان عبّر عن خوفه من فشل “نيوم” خلال اجتماع عقده مع  وفد تجاري، وكشف أيضاً عن خشيته من عدم إقدام المستثمرين الأجانب خلال الأعوام القادمة على الاستثمار في المشروع الضخم، الذي تبلغ قيمته 500 مليار دولار، بسبب تداعيات جريمة خاشقجي.

وقال أحد صحافيي “فايننشال تايمز” الذي حضر الاجتماع، إن الحضور تفاجؤوا من كلام ولي العهد، عن احتمالية عزوف المستثمرين عن المشاركة في مشروع “نيوم”، وهي مدينة تجارية ذكية، أعلن بن سلمان عن الشروع في بنائها على ساحل البحر الأحمر، شمال غربي المملكة، وتشكل حجر الأساس في “رؤية 2030”.

وطبقاً للصحيفة البريطانية، فإن الأمير الشاب قال: “لا أحد سيستثمر في المشروع لسنوات بسبب مقتل خاشقجي”، الأمر الذي يعتبر اعترافاً صريحا من بن سلمان، بعمق الأزمة التي اندلعت بعد مقتل خاشقجي، والتي قد تقوض خطته الضخمة، لتنويع اقتصاد المملكة، بعيداً عن النفط، من خلال جلب الاستثمارات الأجنبية.

وأوضحت الصحيفة أن العديد من رؤساء الشركات عقدوا جلسات خاصة مع ولي العهد السعودي، وعرضوا أمامه التحديات التي يواجهونها في ظل النمو الاقتصادي البطيء والشعور بالاكتئاب.

ونقلت فايننشال تايمز، عن مصر بنكي مطلع على تلك النقاشات، قوله إن “الأسر السعودية تتألم وهم يخبرون ولي العهد كيف يتألمون”.

وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: