أخبار عالميةسياسة

موقع أمريكي: ترامب يستسخف في مجالسه الخاصة الاهتمام الكبير بمقتل خاشقجي

سخر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مراراً في مجالسه الخاصة من اهتمام الناس الكبير في مقتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، وفقا لما كشفه موقع ” أكسيوس” الإخباري الأمريكي، الذي نقل، ايضاً، عن مصادر مطلعة أن ترامب ظل يقول إن من السخف أن يولي الناس اهتماما كبيرا بالقضية، فهناك دول مثل الصين دأبت على الإتيان بممارسات وحشية.
ووصف ترامب في أحاديثه الخاصة اغتيال الصحافي خاشقجي بأنه ” عمل سيئ فعلا” ولكنه حاول التقليل من خطورة الجريمة عبر التأكيد أن دولاً كثيراً تتعامل معها الولايات المتحدة – من بينها الصين- تأتي “بأشياء سيئة كثيرة”.
وعلى الرغم من الاتهامات التي وجهها ترامب إلى الصين في مجالسه الخاصة، إلا أنه أحجم عن إدانتها في العلن في تجاهل غير مفهوم لتقارير مؤكدة حول احتجاز الصين أكثر من مليون مواطن من أقلية الإيغور المسلمة في معسكرات اعتقال بسبب دياناتهم.
وقد جاهر مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، ومايك بومبيو، وزير الخارجية بانتقاداتهما لتلك المعسكرات، ولكن ترامب رفض توجيه انتقادات للصين بشأن ذلك أو بممارسات الصين الوحشية الأخرى ضد حقوق الإنسان.
وتساءل ترامب علنا ، بحسب أكسيوس أمام مساعديه: “لماذا يجب على الولايات المتحدة الانحياز لطرف في النزاع بشأن خاشقجي، طالما أنه ليس مواطنا أمريكيا أو لأن الجريمة لم ترتكب في الولايات المتحدة؟”.
وقال ترامب أمام المذيع كريس والاس، وهو مقدم برامج حواري في قناة “فوكس نيوز” المعروفة: “ألا ترى أننا فرضنا عقوبات قاسية جدا على مجموعة كبيرة من السعوديين، لكن لدينا في الوقت ذاته حليف وأريد أن أتمسك بحليف طالما كان صالحا جدا من نواح عديدة”.
وخلص موقع “أكسيوس” إلى نتيجة غير معقولة من خلال قراءة حوار ترامب مع فوكس نيوز، وهي أن ترامب سيحاول التشكيك بما توصلت إليه المخابرات المركزية من نتائج عن تورط ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان في قتل خاشقجي بحجة عدم وجود تسجيل لبن سلمان وهو يأمر بالقتل.

وكالات
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: