أخبار عالميةسياسة

سيناتور أمريكي يردّ بشكل “مهين” على وزير الخارجية السعودي

 

رد عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناور الجمهوري راند بول، على تصريحات لوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بشأن قضية خاشقجي.

وفي حديثه مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، وجه الجبير كلامه لبول قائلا: “أنا متفاجئ أن شخصا يجلس على بعد 6000 ميل متأكد مما حصل في حادث وقع على بعد 6000 ميل، دون أن يملك القدرة على الوصول إلى معلومات استخبارية.. ما عبر عنه السيناتور راند بول مبني على عواطف وليس حقائق”.

في حين كان رد بول قاسيا ومهينا، إذ قال إنه لن يقبل محاضرة من وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بشأن مقتل جمال خاشقجي.

وكتب بول على حسابه على تويتر: “الأمر يتطلب سفاهة كبيرة من قبل السعودية، وهي ديكتاتورية تضم 3000 سجين سياسي محتجز دون محاكمة، أن تعطي محاضرة لشخص في الولايات المتحدة عن افتراض أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته”.

وكان بول رفض الرواية السعودية حول مقتل خاشقجي، وقال: “لا أصدق الرواية السعودية بشأن مقتل خاشقجي.. إنها إهانة”، حيث إنه “لا يمكن إرسال 15 شخصا لقتل معارض دون موافقة ولي العهد السعودي”.

كما تعهد السيناتور بول، في تصريحات سابقة، بفرض تصويت على مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعودية بعد اختفاء خاشقجي. وقال لمحطة إذاعية محلية في ولاية كنتاكي: “إذا كانوا مسؤولين، أو كان هناك أي مؤشر على تورطهم في قتل هذا الصحافي الذي انتقدهم، فعلينا التوقف عن إرسال أسلحة لهم”.

وفجر السبت، أقرّت الرياض بمقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر شجار مع مسؤولين سعوديين، وقالت إنها أوقفت 18 شخصا كلهم سعوديون، ولم توضح المملكة مكان جثمان خاشقجي الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 أكتوبرالجاري، لإنهاء أوراق خاصة به.

لكن وسائل إعلام غربية شككت في الرواية الرسمية السعودية، واعتبرت أنها “تثير الشكوك الفورية”، خاصة أنه أول إقرار للرياض بمقتل خاشقجي، جاء بعد صمت استمر 18 يوما.

وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: