منوعات

إيران ضمن أفضل 9 دول رائدة في صنع الاقمار الاصطناعية

أكد رئيس منظمة الفضاء الايرانية مرتضى براري بأن إيران تعد ضمن أفضل 9 دول في مجال صنع الاقمار الاصطناعية.

وفي تصريح ادلى به للتلفزيون الايراني مساء السبت قال براري ان ايجاد وتطوير البنية التحتية للاقمار الاصطناعية يعد احدى اولويات منظمة الفضاء الايرانية حيث تتولى جامعة “امير كبير” عملية صنع قمر اصطناعي للاستشعار بقدرة تفكيك مكانية لـ 40 مترا.

واضاف، ان هذا القمر الاصطناعي تم تصنيعه من قبل خبراء جامعة “امير كبير” واجريت الاختبارات عليه بنجاح وسيتم تسليمه لوزارة الدفاع في غضون الاسابيع القادمة لانجاز عملية الاطلاق.

واعتبر ان هذا القمر الاصطناعي يستخدم بالدرجة الاولى لتحديد الاراضي الزراعية والتنمية الزراعية وسلامة المحاصيل الزراعية.

وحول عملية التنمية الفضائية اوضح براري انه تم وفقا لوثيقة الافاق المستقبلية العشرينية تنظيم برنامجين عشريين، الاول من 2006 الى 2015 والثاني من 2016 الى 2025 واضاف، لقد تمكنا في البرنامج الاول من صنع اقمار اصطناعية بحثية واطلاقها في مدار 250 كم لمدة مكوث 3 اشهر كحد اقصى حيث جرت خلالها عمليات الاتصال مع الارض.

واضاف، ان النجاح الاول هو تحقيقنا الدورة الكاملة للتكنولوجيا الفضائية والنجاح الثاني هو تحقيق الاقتدار العلمي في مجال الفضاء حيث تبوأت ايران المرتبة الاولى في المنطقة.

وصرح بان الهدف الاهم في برنامج العشرة الثانية هو التثبيت الكامل لدورة التكنولوجيا الفضائية وصنع اقمار اصطناعية عملانية ووضعها في مدار فوق 500 كم واستلام اشارات مستقرة من القمر الاصطناعي في المحطة الارضية، اي ان البرنامج يتضمن صنع القمر الاصطناعي والصاروخ الحامل للقمر وكذلك المحطة الارضية الوطنية.

واشار براري الى ان ايران تتبوأ المرتبة الاولى في المنطقة والمرتبة 11 في العالم في مجال الهندسة الفضائية، معربا عن امله بان يؤدي هذا الاقتدار العلمي الى الاقتدار التكنولوجي والصناعي والاقتصادي.

وصرح بأن 3 أقمار اصطناعية قد تم تصنيعها في جامعات “شريف” الصناعية و”امير كبير” و”العلم والصناعة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: