سياسة

“غارديان”: واشنطن هي من طرح فكرة “كبش الفداء” لإنقاذ الرياض من ورطة خاشقجي

 قالت صحيفة “غارديان” البريطانية،  إن واشنطن تقف خلف فكرة “كبش الفداء” في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، لإنقاذ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من الورطة التي وقع فيها.

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز أمر، ليلة أمس الجمعة، نائب رئيس الاستخبارات العامة المُقال أحمد عسيري بالتزامن مع تأكيد الرياض مقتل خاشقجي في قنصليتها باسطنبول.

ووفقا لتقرير أعده مارتن شولوف للصحيفة البريطانية، فإن المسؤولين في واشنطن قد ذكروا اسم العسيري في الأيام الثلاثة الأخيرة واعتبروه محوريا في مسألة اختفاء خاشقجي.

ويعد العسيري من أهم الجنرالات الموثوقين لدى بن سلمان، وكان ضابط سلاح جو وأصبح وجه الحرب في اليمن قبل أن يُرفّع إلى دور مهم في المخابرات، وكانت بيده الأسرار الحساسة لولي العهد.

وقالت الصحيفة إن بن سلمان انصاع أخيرا للضغط الأمريكي وتمثل ذلك في تحميل المسؤولية في قضية خاشقجي لأحد جنرالاته المفضلين بطريقة تسمح لواشنطن والرياض بإيجاد مخرج من الأزمة.

وكانت إدارة ترامب أبدت عدم استعدادها للتخلي عن زعيم استثمرت فيه وجعلته مركز سياستها الخارجية.

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين غضبوا من نفي بن سلمان علمه بالأمر، وهو أمر أدى إلى تسمية عسيري باعتباره المسؤول.

ودرس عسيري في كلية “ساندهيرست” العسكرية الشهيرة، ويتحدث الإنكليزية، وصعد سريعا في سلاح الجو السعودي. وكان صعوده متناقضا مع جذوره المتواضعة من بلدة صغيرة بجنوب غرب المملكة.

وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: