ثقافة

الفيلم المغربي “بلا موطن” يفتتح مهرجان قرطاج السينمائي

أعلن المنتج السينمائي التونسي نجيب عياد، مدير الدورة 29 لمهرجان قرطاج السينمائي أن الفيلم المغربي “بلا موطن” للمخرجة المغربية نرجس النجار سيفتتح المهرجان يوم 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

فيلم “بلا موطن” فيلم روائي طويل من سيناريو وإخراج نرجس النجار، مدته 94 دقيقة وقامت بإنتاجه شركة “لا برود” سنة 2018 يحكي قصة هنية، وهي شابّة بلا موطن، تحاول جاهدة البحث عن عائلتها المشتتة على الحدود والممزقة بين وطنين منذ سنة 1975 في الأثناء قصّة حبّ تربك قوانين اللعبة وتحدث الفوضى.

المخرجة نرجس النجار أرادت من خلال الفيلم تناول الخلاف المغربي الجزائري حول الصحراء الغربية بشكل درامي، وهو خلاف يؤثر على العلاقات الجزائرية المغربية وتسبب في تشتت الكثير من العائلات بين الدولتين.

الفيلم سبق أن عُرض في مهرجان برلين السينمائي في دورته المنقضية، كما وقع الاختيار على “بلا موطن” في قسم “نصف شهر المخرجين” لمهرجان كان السينمائي 2018، والمخرجة نرجس النجار تعتبر من الجيل الفاعل فى السينما المغربية حيث كان الفيلم الوثائقي “مطلب كرامة” سنة 1994 أولى أعمالها، وهي كذلك كاتبة سيناريو، كما ألفت سنة 1999 رواية “كراسات البصمات”.

وأخرجت ثلاثة من الأفلام القصيرة، هي “السماوات السبع” (2001)، “مرآة مجنون” (2001)، “الطبق أو حلم البكماء” (2002)، كما أخرجت أول فيلم روائي طويل لها سنة 2003 بعنوان “عيون جافة” والذي بُرمج في قسم “نصف شهر المخرجين” بمهرجان كان السينمائي، وفي مهرجان مراكش السينمائي، وتُوّج بعدد من الجوائز، منها الجائزة الكبرى في مهرجان الرباط الدولي للفيلم في نسخته الرابعة، وجائزة أفضل سيناريو في المهرجان السينمائي الدولي للأفلام الفرانكفونية في نامور.

محمد معمري

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: