إقتصاد

روسیا وإيران تتفقان على زيادة إنتاج النفط مليون برميل يومياً

نقلت وكالة “تاس” الروسية عن وزيري، النفط الإيراني بيجن زنغنه، والطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اتفاقهما على زيادة الإنتاج المشترك إلى مليون برميل يومياً.

وقال وزير الطاقة الروسي، إن لقاء جمعه في موسكو أمس الثلاثاء، مع “زنغنه”، تناول مسائل ملحة “من بينها قضية إنتاج النفط في المستقبل المنظور، وضمن إطار اتفاقية منظمة (أوبك)”.

وتطرق الاجتماع، بحسب “نوفاك”، إلى مسألة الطلب المتنامي على مصادر الطاقة التقليدية حول العالم، ووقف الارتفاع الحاد في سعر البرميل.

ويحوم سعر خام برنت في الوقت الحالي، عند 80 دولاراً للبرميل، نزولاً من أعلى مستوياته المسجلة منذ 4 سنوات، مطلع الشهر الجاري البالغ 86 دولاراً للبرميل.

 

وعند التسوية أمس الثلاثاء، ارتفع سعر البرميل في العقود الآجلة لخام برنت 63 سنتا أو 0.78% إلى 81.41 دولارا، وفي العقود الآجلة للخام الأميركي 14 سنتا أو 0.20% إلى 71.92 دولارا.

وذكر الوزير الروسي، أن اتفاقاً مع إيران أفضى إلى “زيادة حجم الإنتاج المشترك ليصل إلى مليون برميل يومياً”.

ويبلغ إنتاج روسيا النفطي قرابة 11.2 مليون برميل يومياً، بحسب أرقام لوزارة الطاقة، بينما يبلغ إنتاج إيران اليومي وفق “أوبك”، نحو 3.45 ملايين برميل.

واتفقت روسيا والسعودية على زيادة الإنتاج قبيل الاجتماع الأخير لـ(أوبك) الذي عُقد في الجزائر العاصمة، مع توقعات بأن يصل الإنتاج السعودي إلى مستوى قياسي يبلغ 11 مليون برميل في اليوم بنهاية عام 2018.

من جانبه، قال وزير النفط الإيراني إن الولايات المتحدة “ليس بيدها أكثر من ذلك” لمحاربة صادرات النفط من إيران، مؤكداً أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لن يستطيع خفض أسعار النفط بممارسة “التنمر” على دول أخرى، مضيفاً أن سوق النفط تعاني من نقص الإمدادات.

وقال زنغنه إن ارتفاع سعر النفط “ألمٌ ناجمٌ عن إيذاء ذاتي” بسبب العقوبات الأميركية على صادرات الطاقة الإيرانية، ومن الممكن حل المسألة بإلغاء تلك الإجراءات.

وقال المبعوث الأميركي الخاص لإيران بريان هوك، الإثنين، إن الولايات المتحدة ما زالت تستهدف وقف صادرات النفط الإيراني تماماً، ولا تتوقع أن يكون لإعادة فرض العقوبات على طهران في الرابع من نوفمبر أثر سلبي على السوق لأنها تتلقى إمدادات جيدة ومتوازنة.

وكالات

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: