أخباراهم الاخبار

ترامب يتوعّد السعودية بـ”عقاب شديد” إن كانت وراء اختفاء خاشقجي

قال الرئيس الأميركي تولاند ترامب، اليوم السبت، إنّ السعودية قد تكون وراء اختفاء الصحافي  جمال خاشقشي، وحذر من أنّ  واشنطن ستنزل “عقاباً شديداً” في حال تبيّن ذلك.

وقال ترامب “سنعرف ماذا حدث وسيكون هناك عقاب شديد”، حسب مقتطفات من مقابلة نشرت، اليوم السبت، مع شبكة “سي  بي اس”، أوردتها “فرانس برس”.

وأضاف “حتى الآن، ينفون هذا الأمر بشدة. هل يمكن أن يكونوا وراء ذلك؟ نعم”. غير أنّ ترامب قال في المقابلة التي ستبث كاملة، يوم الأحد، إنّه لا يريد أن يضر بالوظائف الأميركية بإيقاف المبيعات العسكرية  للسعودية.

ودخل خاشقجي إلى القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا، في 2 أكتوبر/تشرين الأول، ولم يخرج. وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” التي يكتب فيها خاشقجي عموداً دورياً ينتقد فيه القيادة السعودية، الجمعة، أنّ الأتراك عرضوا على مسؤولين أميركيين تسجيلات صوتية وفيديو  يشير إلى تعرّض خاشقجي للتعذيب والقتل داخل القنصلية، على أيدي 15 من رجال الأمن والمخابرات السعوديين الذين أُرسلوا لهذا الغرض من الرياض إلى إسطنبول.

وبينما نفت الرياض وجود أوامر بقتل خاشقجي، قال ترامب، في وقت سابق اليوم السبت، إنّه سيتحدّث مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، في القريب العاجل حول الأمر.

وقال ترامب للصحافيين، السبت، إنه لم يتحدث مع الملك سلمان، لكنه سيتصل به “قريباً”.

وكان ترامب قد صرّح، الخميس، في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز”، إنّه يأخذ مسألة اختفاء خاشقجي “على محمل الجد”، مؤكداً أنّ الجهات المحققة باتت أقرب من حل لغز مصير خاشقجي من أي وقت مضى.

وتعهد كبارقادة كنغرس بضرورة اتخاذ موقف متشدد إذا ما ثبت وجود دور سعودي في اختفاء خاشقجي، بينما تردد ترامب في دعم فكرة معاقبة السعودية عن طريق وقف شحن الأسلحة الأميركية التي تم الاتفاق عليها مسبقاً.

وفي تصريحاته الخميس، قال ترامب بصورة واضحة إنّه “لا يجب أن يتم إيقاف دخول كمية كبيرة من الأموال إلى الولايات المتحدة”، مضيفاً أنهم “ينفقون 110 مليارات دولار في صفقات تسليح وهذا شيء عظيم لبلادنا”.

غوتيريس يطالب بـ “الحقيقة”

في هذه الأثناء، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بـ”الكشف عن الحقيقة” في واقعة اختفاء خاشقجي. وقال غوتيريس، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، اليوم السبت: “أخشى أن تتكرر وقائع اختفاء مثل هذه، لتصبح أمراً طبيعياً جديداً”.

وتابع، “نحن بحاجة إلى أن نعرف بالضبط ما حدث ونحتاج إلى أن نعرف بالضبط من المسؤول”، مضيفاً “بالطبع، عندما نرى تكراراً لهذا النوع من الأوضاع، أعتقد أننا بحاجة إلى إيجاد طرق تتطلب المساءلة أيضاً”، من دون مزيد من التوضيح.

وقال غوتيريس إنّه “بمجرد أن تكون هناك إجابة واضحة حول ما حدث، يتعين على الحكومات أن ترد بالطريقة المناسبة”.

وتتصاعدالظغوط  الدولية على الرياض لتقديم “إجابات شفافة” بشأن اختفاء خاشقجي، إذ كشفت صحيفة “ذي اند بند” البريطانية، في تقرير، اليوم السبت، نقلاً عن مصدر مقرّب من الرياض ولندن، أنّ مسؤولين بريطانيين، وضعوا قائمة بأسماء مسؤولين سعوديين أمنيين وحكوميين، قد يخضعون لعقوبات، بانتظار نتيجة التحقيقات في اختفاء خاشقجي.

ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، التقارير الواردة حول اختفاء جمال خاشقجي بأنها “خطرة للغاية”، في حين طالبت الحكومة الألمانية، الجمعة، السعودية بتوضيح التقارير التي تفيد بمقتل خاشقجي، “في أسرع وقت ممكن”.

وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: