منوعات

أقوى جواز سفر في العالم

جواز السفر الياباني هو الأقوى في العالم لهذا العام، وفق مؤشّر «هنلي» لجوازات السفر، ليبعد بذلك سنغافورة عن المرتبة الأولى التي احتلتها العام الماضي. ووفق المؤشر الذي نشر تقريره اليوم، يستطيع حامل الجواز الياباني الدخول إلى 190 دولةً من دون تأشيرة دخول. في المقابل، يسمح جواز السفر السنغافوري لحامليه بالدخول إلى 189 وجهةً.

المركز الثالث حظيت به كل من ألمانيا وكوريا الجنوبية وفرنسا، التي تسمح جوازاتها بالدخول إلى 188 وجهةً من دون تأشيرة دخول مسبقة. أما المملكة المتحدة والولايات المتحدة، فقد تدنيتا من المركز الرابع العام الماضي إلى الخامس هذا العام، مع حفاظهما على إمكانية السفر إلى 186 وجهةً مقارنةً بالعام الماضي، علماً بأنّ البلدَين كانا في المركز الأول عام 2015. كذلك، حلّت روسيا في المرتبة 47، نزولاً من المرتبة 46 في العام الماضي. وانخفضت الصين مرتبتين إلى المرتبة 71.

في المقابل، حلّ كلّ من العراق وأفغانستان في المرتبة الأخيرة (106)، إذ إن مواطني هذين البلدين يستطيعون الدخول إلى 30 بلداً فقط من دون تأشيرة مسبقة. أما لبنان، فقد جاء في المرتبة 100 مع سماح جواز السفر اللبناني لحامليه بالدخول إلى 41 وجهةً فقط من دون تأشيرة مسبقة. وفي الشرق الأوسط أيضاً، حازت الإمارات على المرتبة 21، ليكون بذلك جواز السفر الإماراتي الأقوى في المنطقة.

يذكر أن مؤشّر «هنلي» لجوازات السفر هو مؤشر عالمي يستند في ترتيبه إلى عدد الوجهات التي يستطيع حاملو جوازات سفر معينة الدخول إليها من دون تأشيرة مسبقة، ويحدّدها بناءً على بيانات من «اتحاد النقل الجوي الدولي».

وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: