ثقافة

ما الذي اكتشفه علماؤنا قبل الغرب بسنين طويلة؟

يتركز تاريخ الاكتشافات العلمية بشكل كبير على اكتشافات الغرب، لهذا من المثير العثور على موقع إلكتروني أجنبي يقدم معلومات مصورة (إنفوغراف) تصور ما اكتشفه المفكرون العرب والمسلمون قبل نظرائهم الغربيين بعشرات أو مئات السنين.

يستقي موقع “إنفورميشن إز بيوتيفول” (informationisbeautiful.net) معلوماته من كتب التاريخ العربي، وكذلك من موسوعة الفلسفة على الإنترنت وموسوعة بريتانيكا، وتستند حبكة الإنفوغراف إلى وضع اكتشافات الشرق مقابل الغرب حسب السنة.

على سبيل المثال، قبل نحو ألف عام تقريبا من مجيء عالم الرياضيات والفلك نيكولاس كوبرنيكوس طوّر العالم المسلم نصير الدين الطوسي (1201-1274) نماذج للكواكب في ذلك الوقت تضع الشمس في مركز النظام الشمسي بدلا من الأرض.

الطوسي وضع تصورا للشمس في مركز النظام الشمسي قبل 943 سنة على قيام العالم كوبرنيكوس بهذا الأمر (إنفورميشن إز بيوتيفول)

وقبل نحو خمسمئة عام من مجيء كريستوفر كولومبوس، اقترح العالم أبو الريحان البيروني (973-1050) وجود يابسة إلى الغرب تشبه بحجمها حجم القارات المعروفة (أميركا).

وقبل قيام العالمين فيرنستروم وجوهانسون بجراحة لإزالة حصى الكلى عام 1976، طوّر عبد الملك بن زهر (1409-1162) طرقا جراحية لحصى الكلى.

يقسم الإنفوغراف الصفحة إلى قسمين، في الجهة اليسرى نجد قائمة بأسماء العلماء المسلمين، يسميها الموقع “الاكتشافات في الشرق”، مرتبة حسب تواريخ إنجازاتهم العلمية من سنة 601 ميلادي إلى سنة 1449، وفي الجهة المقابلة قائمة بما يقابلهم من الاكتشافات لعلماء الغرب.

كما قُسمت الاكتشافات إلى ستة ألوان تمثل الاكتشافات في مجالات: البيولوجيا والرياضيات والكيمياء والفلك والفيزياء والطب والهندسة والجغرافيا، وضعت في أعلى الزاوية اليمنى من الصفحة، وبالنقر على أي اكتشاف منها سيبرز بوضوح في الإنفوغراف أسماء العلماء المرتبطين به.

يتضمن الإنفوغراف معلومات ثرية ويمثل صورة براقة للعلماء المسلمين الذين نهل الغرب من نبعهم واستند إلى أبحاثهم وأفكارهم وانطلق منها، ويمكن الوصول إليه على الرابط التالي: الشرق قبل الغرب.

مواقع إلكترونية

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: