رياضة

قرار مفاجئ .. زيدان يترك الريال

القرار جاء بعد أيام على تتويج الريال بدوري الأبطال للمرة الثالثة توالياً.

 

أعلن الفرنسي زين الدين زيدان الخميس تركه لمنصب المدير الفني لريال مدريد الإسباني، بعد أيام على تحقيقه مع الملكي لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي.

وفي مؤتمر صحافي في مركز تدريب الفريق “فالديبيباس”، قال زيدان وبجانبه رئيس النادي فلورنتينو بيريز “لن أستمر في تدريب الفريق العام المقبل.. لحظة غريبة ولكنها مهمة وهذا وقتها بالنسبة للجميع”.

وأشار زيدان إلى أن “هذا الفريق يجب أن يستمر في الفوز ويحتاج لتغيير من أجل تحقيق هذا الهدف.. أعتقد أنه بعد ثلاثة أعوام يحتاج لخطاب آخر من مدرب .. فكر آخر.. طريقة عمل أخرى”.

من جانبه، لفت بيريز “التقاني زين الدين الأربعاء وأعلمني بقرار غير متوقع”.

وعبّر بيريز عن أسفه للقرار قائلاً “اليوم يوم حزين علي وعلى اللاعبين وعلى كل من يعمل في هذا النادي”.

وكان زيدان جدّد عقده مع الريال حتى 2020 في كانون الثاني/يناير 2018.

ومنذ تعيينه مدرباً للريال مطلع 2016 خلفاً للإسباني رافييل بينييز، تمكن زيدان، 45 عاماً، من قيادة الفريق إلى التتويج بدوري الأبطال في ثلاثة مواسم متعاقبة، وهو إنجاز فريد من نوعه منذ تغيير اسم البطولة عام 1992.

كذلك توّج زيدان مع “الميرينغي” بلقب “الليغا” عن موسم 2016-17، إضافة لكأس العالم للأندية مرتين.

أرقام زيدان مع الريال

أرقام عديدة لزيدان مع الريال

وبعد 879 يوماً قضاها مدرباً للريال، يرحل زيدان وفي جعبته العديد من الأرقام القياسية.

فاستطاع “زيزو”، بين نيسان/أبريل 2016 وكانون الثاني/يناير 2017، أن يسجل أطول سلسلة من مباريات دون خسارة في تاريخ النادي، بعدما صمد “الميرينغي” 40 مباراة في جميع المنافسات دون أن يُمنى بهزيمة.

وانتصر زيدان في كل المباريات النهائية التي خاضها على رأس الإدارة الفنية للريال، وهي نهائي دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات وكأس السوبر الأوروبي مرتين ومونديال الأندية مرتين وكأس السوبر الإسباني مرة.

وعلاوة على ذلك، حصد زيدان الدوري الإسباني كمدرب مرة واحدة في موسم 2016-2017 عندما حقق الفريق 16 انتصاراً متتالياً، معادلاً هكذا رقم بيب عوارديولا القياسي في “الليغا” مع برشلونة موسم 2010-2011.



لاعبو الريال يودعون مدربهم

ومع توديع زيدان، بعث مهاجم الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو برسالة شكر لـ “زيزو” وأعرب عن شعوره بـ”الفخر” على كل ما حققاه سوياً.

وعلى حسابه في “انستغرام”، قال كريستيانو “لا أشعر سوى بالفخر بأنني كنت لاعبك. مدربي، شكراً لك على الكثير والكثير”.

وأشاد قائد الريال الإسباني سيرجيو راموس مدربه معتبراً أنه صنع “واحداً من الفصول الأكثر نجاحاً في تاريخ” النادي.

وأضاف راموس على حسابه في “تويتر” قائلاً “أستاذ كلاعب والآن كمدرب، لقد قررت الرحيل وأنت في أعلى مكانة. شكراً على عامين ونصف من كرة القدم والعمل والحب والصداقة. ترحل ولكن إرثك لا يمحى”.

أما الألماني توني كروس فقال بدوره إنه “كان من دواعي سروره” العمل مع زيدان.

كذلك تمنى إيسكو ألاركون الأفضل للفرنسي لزيدان. وعلى صفحته في “إنستغرام” قال إيسكو “زيدان..كان من الشرف العمل معك والتعلم كل يوم والفوز سوياً لكنك استطعت أن تصنع شيئاً تاريخياً في هذا الفريق. أتمنى لك الأفضل”.

من هم المرشحون لخلافة زيدان؟

غوتي لعب في صفوف الريال 14 عاماً

بحسب صحيفة “ماركا” المدريدية، فإن الأرجنتيني ماوريتسيو بوتشيتينو مدرب توتنهام الإنكليزي من الأسماء المطروحة لتحل محل زيدان.

ويرتبط بوتشيتينو بعقد طويل الأمد مع توتنهام حتى 2023.

إلا أن اسم أخراً يتردد أيضاً في أروقة الصحافة وهو لاعب ريال مدريد السابق خوسيه ماريا غوتي، مدرب الشباب في النادي الملكي منذ 2013.

ولا يخفي غوتي، الذي أمضى 14 عاماً في صفوف الريال كلاعب، طموحه بتدريب “البلانكو” يوماً ما.

وقال غوتي في هذا الصدد “بالنسبة لي، سيكون حلماً أن أدرب ريال مدريد في المستقبل”.

وفاز غوتي مع الريال بثلاث نسخ في دوري الأبطال أعوام 1998 و2000 و2002، إضافة لخمسة ألقاب في “الليغا” أعوام 1997 و2001 و2003 و2007 و2008، قبل أن يترك النادي في 2010، ويعتزل في بشكتاش التركي عام 2011.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: